logo

مرحباً بك في YAYAKict  
أنت لم تقم بتسجيل دخولك! سجّل دخولك لتتفقد رسائلك.


مواقع مهمه:

أمن المعلومات والأتصالات هل انت من المهتمين في امن المعلومات والاتصالات ؟ نعم تفضل هنا تبدء رحلتك

 

 

 

 

أعلى 10 استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في النفط والغاز

ترجمة المهندس حسن العباسي

لماذا يجب أن نستخدم GIS ؟ ربما هذا هو السؤال المطروح من المهتمين بصناعة البترول. ولا يقتصر الأمر على شركات النفط والغاز التي لا تزال تحتضن نظام المعلومات الجغرافية – وهو مطروح ايضا من الشركات التي استثمرت بالفعل بشكل كبير في دعم التكنولوجيا والمشاريع، ولكنها تشعر أنها لا تزال تفهم أسباب ذلك. أنه سيكون من المفيد ذكر بعض الأمثلة المفضلة عن المكان الذي قدمت فيه GIS فائدة تجارية واضحة للمنظمة التي تم نشرها فيها. يتم أخذ معظمها من كتابنا الإلكتروني المجاني الجديد "لماذا نستخدم GIS في البترول؟" الذي جعلناه متاحًا للتنزيل.

لذلك، في أي ترتيب معين، هنا أهم 10 استخدامات لنظم المعلومات الجغرافية في النفط والغاز.

1. خرائط فهرس البيانات - أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لنظم المعلومات الجغرافية في قطاع البترول هو تقديم خرائط رقمية سهلة الاستخدام تمكن موظفي شركة النفط من معرفة البيانات المتاحة لهم، حتى يتمكنوا من تقليل الكمية بشكل كبير الوقت الذي يقضونه في البحث عن المعلومات التي يحتاجون إليها للقيام بعملهم. في كثير من الأحيان يتم تقديم هذه الخرائط باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية المستندة إلى الويب والتي تتطلب القليل من التدريب أو عدم استخدامه، وتظهر جميع البيانات ذات الاهتمام جنبًا إلى جنب في واجهة واحدة.

2. تصنيف الكتلة - ترتيب الفرص عن طريق التحليل الكمي باستخدام جميع المعلومات المتاحة يتطلب تكامل البيانات على نطاق واسع، وبالتالي فإنه عادة ما ينظر إليه على أنه وقت طويل للغاية للقيام به على أساس منتظم. ومع ذلك، يوفر نظام المعلومات الجغرافية البيئة المثالية لتقييم سريع وتصنيف تراخيص النفط والغاز أو مجموعات الإيجار. ويوفر طريقة فريدة لتعدين كميات كبيرة من أنواع البيانات المختلفة للمساعدة في اتخاذ قرار، وتعتقد العديد من الشركات التي تستخدم GIS لهذا التحليل أنها تمنحها ميزة تنافسية في الحصول على الترخيص.

3- إدارة الأراضي - الطريقة التي تخزن بها نظم المعلومات الجغرافية المعلومات كسمات تسمح لرجل الأرض بتخطيط بيانات التأجير الرئيسية مثل أسماء المؤجر، تواريخ انتهاء صلاحية التأجير، مصالح العمل WI ، تجاوز الضرائب OR ، تجاوز الفائدة الملكية ORRI ، صافي إيرادات الفائدة NRI والأجرام الإجمالي / الصافي. وفي الوقت نفسه، فإن تركيز جميع بيانات إدارة الأراضي في بيئة نظم المعلومات الجغرافية الخاصة بالمؤسسات يساعد بشكل كبير عند إنشاء التقارير التي تتطلبها الهيئات التنظيمية.

4 - التخطيط الجيد - يجري استخدام نظم المعلومات الجغرافية بشكل متزايد في التخطيط الجيد، لا سيما مع تزايد الموارد غير التقليدية مثل غاز النفط الصخري، والنفط الصخري، وميثان طبقة الفحم. لا يمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافية فقط لتخطيط أنماط اللوحات الجيدة حول قيود الحفر السطحي المتعددة، ولكن يمكن استخدام تحليلاتها الفريدة لتحسين أنماط الحفر لحساب تكوين الحفر الأكثر كفاءة.

5- العمليات الميدانية - يتمثل الاستخدام الناشئ لنظام المعلومات الجغرافية في استخدام تكنولوجيا مستشعر الطيران لجمع صور عالية الدقة عند الطلب عبر موقع ميداني من أجل مسح الموقع. وهذا يسمح للشركات برصد المواقع بانتظام وتحديد وإدارة التغيير، دون الاضطرار إلى الحصول على تفويض مكلف لبيانات الأقمار الصناعية.

6 -الرصد البيئي – بالنظر على التركيز الحالي على السلاك او القشرة الصخرية، من الضروري أن تكون الشركات قادرة على رصد التغيرات البيئية المرتبطة بالعمليات النفطية. إن نظام المعلومات الجغرافية GIS لا يقدر بثمن في هذا الصدد، فهو قادر على دمج وتصنيف البيانات المختومة بالوقت مقابل حالة مبطنة أساسًا، على سبيل المثال. باستخدام DEMs المحدثة بشكل منتظم للمساعدة في الكشف عن الهبوط بالناتج عن استخراج الموارد.

7 - توجيه خطوط الأنابيب - إن بناء خطوط الأنابيب لنقل المنتجات النفطية يتطلب أموال كبيرة، لذلك فإن تحديد المسار الأمثل أمر بالغ الأهمية. هذه مهمة غير بسيطة يمكن تبسيطها بشكل كبير من خلال استخدام "تحليل مسار التكلفة الأقل" - وهي عملية تحدد مسار المقاومة الأقل بين نقطة المصدر والوجهة، بناءً على الجهد المطلوب للمرور عبر الخلايا في واحد أو أكثر من مجموعات بيانات التكلفة النقطية، مثل بناء على المنحدر DEM ونوعية غطاء الأرض. وقد أظهرت الدراسات أن تحليل مسار التكلفة الأقل المستندة إلى نظم المعلومات الجغرافية يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المسارات الصديقة للبيئة، وكذلك خفض التكاليف بنسبة تصل إلى 15 ٪.

8- تتبع السفن - يمكن أن تكون نظم المعلومات الجغرافية مفيدة لتتبع الأصول الثابتة والمتحركة، لا سيما تلك التي تكون متنقلة، مثل المركبات والقوارب. إن معرفة الموقع الدقيق للمركبات والسفن أمر ضروري لتسليم السلع والخدمات في الوقت المناسب، فضلاً عن الاستجابة الفعالة لحالات الطوارئ.

9 - الاستجابة لحالات الطوارئ - أصبحت نظم المعلومات الجغرافية ذات أهمية متزايدة استجابة لحالات الطوارئ مثل تسرب النفط وانفجارات الغاز، سواء في التخطيط للتخفيف أو إدارة الاستجابة. يمكن إتاحة البيانات التي يتم تحميلها في نظام المعلومات الجغرافية لجميع أصحاب المصلحة بغض النظر عن موقعهم الفعلي (على سبيل المثال، للعمال في الميدان على الأجهزة المحمولة)، وحتى لعامة الناس. وهذا يؤدي إلى اتخاذ قرارات أفضل أثناء حالات الاستجابة للطوارئ، وتحسين العلاقات العامة.

10- مراقبة خط الأنابيب - يجب مراقبة خطوط الأنابيب باستمرار للتحقق من وجود تسربات وأخطار جغرافية، وإدارة عمليات التفتيش وتتبعها، ان التكرار منه هو في كثير من الأحيان مطلبا تنظيميا. يتمثل الاستخدام الناشئ لنظام المعلومات الجغرافية في دمج الخريطة مع الفيديو الرقمي، والتي يتم الحصول عليها في كثير من الأحيان باستخدام المركبات البعيدة في قاع البحر، مما يسمح للمهندسين بمشاهدة أجزاء من خطوط الأنابيب ومراقبة المخاطر التي تؤثر على التثبيت.