logo

مرحباً بك في YAYAKict  
أنت لم تقم بتسجيل دخولك! سجّل دخولك لتتفقد رسائلك.


مواقع مهمه:

أمن المعلومات والأتصالات هل انت من المهتمين في امن المعلومات والاتصالات ؟ نعم تفضل هنا تبدء رحلتك

 

 

 

 


كيفية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في صناعة النفط والغاز

تعتبر صناعة النفط والغاز قطاعًا مهمًا بشكل كبير في العالم حيث انها تمتلك 99 ٪ من جميع وسائل النقل وتمثل 2.5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وترتبط بيانات النفط والغاز بقوة بالجغرافيا. على سبيل المثال، يستخدم التنقيب عن النفط، وبناء خطوط الأنابيب والبيئة GIS. كل هذه الميزات مكانية بطبيعتها.

تعتبر نظم المعلومات الجغرافية في صناعة النفط والغاز مجال اهتمام سريع النمو. يمكن استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في صناعة النفط والغاز لأغراض متعددة.

ما الذي يمكن أن تفعله نظم المعلومات الجغرافية في قطاع النفط والغاز؟

  • إدارة الأصول

نظم المعلومات الجغرافية في صناعة النفط والغاز: قواعد البيانات

في النفط والغاز تقوم قاعدة البيانات الجغرافية بتخزين وتجميع وتصور الموقع الفعلي للبنى التحتية، وهذا يشمل خطوط الأنابيب والآبار ومحطات الضخ ومحطات الخزن. لكنه يشمل أيضًا معلومات غير مكانية. على سبيل المثال، تهتم شركات النفط والغاز بالإيجارات وتاريخ التركيب ومواد الأنابيب. هذا يمكن أن يكون مفيدا لفهم أفضل عندما تكون خطوط الأنابيب في حاجة إلى الصيانة أو الإصلاح.

العلاقات الطوبوغرافية تضمن جودة البيانات. في كثير من الأحيان، تحتاج شركات النفط والغاز إلى خرائط بسيطة لتمييز خطوط الأنابيب. بدلاً من ذلك، يمكنك تخيل معلومات التحليلات المفيدة. على سبيل المثال، يمكنك مقارنة مقدار طول وحجم خط الأنابيب حسب النوع أو عند الحاجة إلى استبداله.

  • الاستشعار عن بعد لاستقرار التضاريس

نظم المعلومات الجغرافية في النفط والغاز: الأقمار الصناعية

يمكن للرادار ذي الفتحة الاصطناعية interferometric synthetic aperture radar لقياس التداخل بالقمر الصناعي InSAR أن يقلل التكلفة في فهم استقرار التضاريس الأرضية. في صناعة النفط والغاز، وهذا يعني مراقبة أفضل من geohazards المحتملة. ويمكن أن يؤدي هذا دورًا رئيسيًا في تقليل الحاجة إلى نشر الموظفين وزيادة السلامة واستمرار إنتاج خطوط الأنابيب.

يعطي قياس التداخل القدرة على المراقبة المستمرة للمناطق التي بها الأقمار الصناعية، وهناك ميزة كبيرة أخرى تتمثل في إمكانية تغطية صور الأقمار الصناعية في منطقة واسعة المساحة مقارنة بالدراسات الاستقصائية على الأرض.

  • نظم المعلومات الجغرافية الأتمتة في إنتاج الخرائط والتصور

نظم المعلومات الجغرافية في النفط والغاز: الأتمتة

في التقييمات البيئية، خطوط الأنابيب ومحطات الضخ، ومناطق التنقيب عن النفط والغاز التاريخية وحتى الحفر الاتجاهي ... ليس هناك وقت ومكان أفضل لاستخدام نظام المعلومات الجغرافية لرسم خرائط هذه الميزات. لدى GIS أدوات مختلفة لأتمته سير العمل من أجل اتخاذ قرارات أفضل.

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء خرائط لمواقع متعددة، فإن الصفحات التي تعتمد على البيانات هي طريقة سريعة لأتمته عملية إنشاء الخرائط. بدلا من ذلك في QGIS ، يمكنك به إنشاء خرائط متعددة وإذا كنت ترغب في العثور على أسرع مسار لشاحنات الخدمة، فإن محلل الشبكة هو الطريقة السريعة والفعالة للقيام بذلك. تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في صناعة النفط والغاز

يمكن لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في صناعة النفط والغاز تحسين كفاءة التكلفة وتقديم المعلومات في الوقت المناسب. هناك طرق مختلفة لتطبيق نظام المعلومات الجغرافية على القطاعات المرتبطة بالنفط والغاز. على سبيل المثال، يمكنك استخدام المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وأتمته الخرائط والمزيد.

صناعة النفط والغاز هي كبيرة وتستند مجموعات بيانات النفط والغاز إلى حد كبير على أساس جغرافي. ولهذا السبب، يمكن لنظام المعلومات الجغرافية تقديم حلول لإنشاء خطوط الأنابيب وحفر آبار النفط وحماية البيئة.