logo

مرحباً بك في YAYAKict  
أنت لم تقم بتسجيل دخولك!سجل دخولكلتتفقد رسائلك.


مواقع مهمه:

أمن المعلومات والأتصالات هل انت من المهتمين في امن المعلومات والاتصالات ؟ نعم تفضل هنا تبدء رحلتك

Software البرمجيات

ادارة الموقع

Big Image

البرمجيات

البرامجيات والانظمة

البرامجيات والانظمة الحاسوبيية


البرمجيات يطلق عليها بالإنجليزية Software's، وهي مجموعة عمليات منطقية يقوم به الكومبيوتر، كحلّ المسائل الرياضيّة والإحصائية، (إن مصطلح البرمجيات يشير إلى كل ما يتكوّن منه جهاز الحاسوب باستثناء مكوّنات الحاسوب المادية) العمليات المنطقية سلسلة من الأوامر والإيعازات تتكامل فيما بينها تدير مجموعة مكونات الحالة الصلبة (Hardware) تسمى لغات البرمجة وهي كلّ ما لا يمكن لمسه داخل جهاز الحاسوب على ابسط وصف، وتتراوح هذه اللغات من حيث الصعوبة والسهولة او التعقيد حيث اللغة الأساسية التي يعمل عليها الكومبيوتر هي لغة الماكنة Machine language أو ما تسمى لغة ( 0,1 ) الى لغات متطورة مثل اللغات البرمجية الشائعة الان مثل لغة C# او PHP لبرمجة المواقع الإلكترونية، أو نظم التشغيل، وغيرها حيث توجد الكثير منها ، ويُتمّ التنفيذ بواسطة المترجمات الخاصّ بلغات البرمجة وهو موضوع كبير بحد ذاته. ((عناصر البرمجيات للبرمجيات صناعة خاصّة بها، إذ تشمل التطوير والصيانة والنشر، بالإضافة إلى إنّ إنشاء البرمجيات يتطلّب توفّر لغات البرمجة كشرط أساسيّ، والتي تعتبر بمثابة أداة مساعدة في كتابة برامج الحاسوب، بالإضافة إلى عدد من الأدوات كالمصرف، والمصحح، والمفسّر، والرابط، وبرنامج تحرير النصوص، والبيئة التطويريّة المتكاملة. أنواع البرمجيات برامج التطبيقات من أكثر أنواع البرمجيات استخداماً، كما هو الحال في برامج معالجة الكلمات، أو تطبيقات MS-office، وغيرها من البرامج. البرنامج الثابت يطلق عليه بالإنجليزية Firmwareيُستخدم هذا النوع من البرمجيات لغايات التحكّم بالبيانات ومراقبتها ومعالجتها، ومن أكثر الأنواع شيوعاً هو الأنظمة المضمّنة، ويظهر استخدامها في أمثلة حيّة كإشارات المرور وساعات اليد الإلكترونية. البرامج الوسيطة يطلق عليها بالإنجليزية (middle ware)، وهي عبارة عن برنامج يلعب دور الوسيط من خلال تحكّمه بالنظم الموزّعة وتنسيقها. برامج النظم يطلق عليها بالإنجليزية (System Software) وهي كافة البرامج الحاسوبية التي تؤدي دوراً رئيسياً في السيطرة على المكونات المادية للحاسوب، وتأدية الأوامر والمهام المطلوبة من الحاسوب، ومن أهمّ هذه البرمجيات أنظمة التشغيل كمايكروسوفت ويندوز، ولينكس، وسولاريس وغيرها. اختبار البرامج يُصنّف هذا البند كمجال منفصل تماماً نظراً لاهتمامه التامّ بتطوير البرامج الحاسوبيّة، وتحتوي أساليب التأكّد من جودة النظام أو البرمجية قبل وضعها بين يدي المستخدم. فحص البرمجيات تعتبر هذه المرحلة بمثابة عملية استقصاء خاصّة بالبرمجيات لأهداف تجريبية، وتسعى لإعطاء معلومات ذات علاقة بجودة المنتج لكلّ من يهمه أمر التغذية الراجعة.

تضم هذه البرامجيات
1- نظم التشغيل Operating System
2- الأنظمة التطبيقية Application System
3- منسق الكلمات ومعالج الجداول والبرامج التطبيقية Application Program


أنواع البرمجيات:
تقسم البرمجيات إلى نوعين:
1. برامجيات النظم وتضم:
      a) نظم التشغيل.
      b) معالجة اللغات(المترجمات).
      c) لغات البرمجة.
2. البرامجيات التطبيقية:
مثل النظم التطبيقية مثل أنظمة المحاسبة، المخازن، وبرامج تطبيقية أخرى و هي عبارة عن برامج مكتوبة بلغة معينة تقوم بحل مسألة محددة.

المفاهيم العناصر في البرمجة Programming Concept:
1- البيانات: مجموعة من الأفكار والحقائق التي تقوم بوصف شيء أو حدث دون القيام بمعالجة حسابية أو منطقية.
2- المعلومات: هي مجموعة البيانات بعد المعالجة، أي أن البيانات هي المادة الخام للمعلومات أو أن المعلومات هي مجموعة الأفكار والحقائق التي تصف شيء أو حدث ما بعد أن تمت معالجة الأفكار والحقائق حسابياً أو منطقياً. أو غير ذلك من عمليات معالجة البيانات.
3- قاعدة البيانات: وهي مجموعة ملفات البيانات الموجودة في أنظمة المعلومات دون تكرار.
4- الملفات: مجموعة من عناصر البيانات المتجانسة ذات علاقة واحدة مرتبطة بوصف مجموعة من الأشياء.
5- السجلات: مجموعة من حقول البيانات تصف مجموعة من الحقائق عن شيء ما.
6- الحقل: مجموعة من الحروف أو الرموز التي تصف حقيقة واحدة لشيء ما.
7- الحروف أو الرموز: مجموعة من الخلايا الثنائية تصف أحد الأحرف الأبجدية أو أحد الأرقام أو أي رمز خاص كإشارة +، _/* وغيرها.
8- الخلية الثنائية Binary digit Bit :و هي أصغر وحدة من وحدات البيانات، و تكون على إحدى الحالتين دائماً صفر أو واحد.
و يمكن اعتبار الخلية الثنائية، و الحرف أو الرمز، الحقل، السجل، الملف، و قاعدة البيانات التشكيل الهرمي للبيانات من أصغر وحدة إلى أكبر وحدة.
وللقيام بعمليات معالجة البيانات لا بد من وجود ما يسمى بالبرامج.
9- البرنامج: هو عبارة عن مجموعة من الأوامر مكتوبة بلغة محددة، بحيث تكون مرتبة ترتيباً منطقياً، موجهة لحل مشكلة محددة.
10- الأوامر: تعليمات محددة المعنى تقوم بعمليات معالجة البيانات بحيث لا تتغير أشكال هذه التعليمات في اللغة الواحدة.
11- لغة البرمجة: مجموعة من التعليمات والقواعد التي تؤدي وظائف عمليات معالجة البيانات جزئياً أو كلياً وذلك تبعاً لشروط وقيود كتابة محددة ولغات البرمجة متعددة المستوى، إما أن تكون ذات مستوى راقي كلغة Basic, Fortran, Cobol, وقد تكون ذات مستوى متدني مثل لغة Assembly.
12- البرنامج المصدري: Source Program هو البرنامج المكتوب باللغة التي يفهمها الإنسان.
13- البرنامج الهدفي: Target Program هو البرنامج المكتوب بلغة الآلة.
14- لغة الآلة: Machine Language وهي عبارة عن لغة البرمجة التي كتبت تعليماتها بالشيفرة الثنائية، حيث أن هنالك قسمين رئيسيين للتعليمة الواحدة، الأول يحتوي على شيفرة العملية operation code والثاني يحتوي على شيفرة العنوان Address code. 15- المترجم Compiles:البرنامج الذي يقوم بعملية تحويل البرنامج المصدري إلى برنامج هدفي، بحيث تشمل عملية الترجمة ثلاثة مراحل:
1. تحليل لغوي Lexical Analysis
2. تحليل قواعدي Syntax Analysis
3. توليد شيفرة ثنائية Code Generation
و بالنسبة للبرنامج المصدري تتم عملية الترجمة له دفعة واحدة بحيث ينتج عنه برنامج هدفي و مجموعة أخطاء إذا كان هناك في البرنامج أي أخطاء.
16- المفسر :Interpreter إن كل تعليمة من تعليمات البرنامج المصدري يقوم المفسر بتحويلها إلى تعليمة أو أكثر من تعليمات البرنامج الهدفي و ذلك بتفسير تعليمة تلو الأخرى و تشمل التحليل اللغوي و تحليل قواعد تلك التعليمة و توليد شيفرة ثنائية، يتم تنفيذها إذا اجتازت مراحل التحليل اللغوي و القواعدي.