logo

مرحباً بك في YAYAKict  
أنت لم تقم بتسجيل دخولك! سجّل دخولك لتتفقد رسائلك.


مواقع مهمه:

أمن المعلومات والأتصالات هل انت من المهتمين في امن المعلومات والاتصالات ؟ نعم تفضل هنا تبدء رحلتك

هندسة البرامجيات

ادارة الموقع

 

هــندســة البـرمـجيــات Software Engineering ؟

 

يعرف المعهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية IEEE هندسة البرمجيات انها:

” هي الفرع الهندسي المختص باستخدام الطرق المنهجية والقابلة للقياس، من أجل تطوير وتشغيل وصيانة البرامج. أي أنها علم تطبيق الهندسة في مجال البرامج “.

واما تعريف حلف الناتو لعام 1967 هو

” هندسة البرمجيات هي عملية بناء واستخدام المبادئ الهندسية المعروفة من أجل الحصول على برنامجٍ اقتصاديّ، والذي يتميز بكونه موثوق ويعمل بكفاءة على الآلات الحقيقية”.

 

هندسة البرمجيات

يتكون أي نظام حاسوبي من شقين أساسيين: العتاد الصلب Hardware والعتاد الليّن Software ، أو البرمجية. بالنسبة للعتاد الصلب، فهو كل ما نشاهده ونلمسه بشكل مباشر، مثل الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة، اللوحة الأم، وغيرها.

ان الجزء الملموس في أجهزة الحاسبات هو مكونات الحالة الصلبة والتي تسمى Hardware وهي أجزاء يمكن لمسها وتحسسها والتعامل معها فيزيائيا اما ما يدير هذه الأجهزة وهو بمثابة الروح من البدن هو الأنظمة البرمجية وهي غير مرئية وغير ملموسه وباختصار شديد هي عبارة عن مجموعة ضخمة من إشارات كهربائية وما يعرف (0 , 1 (يمكن التعرف على أثرها التي تحدثه في سلوكيات مكونات الحالة الصلبة للأجهزة

 

ببساطة، فإن مبدأ عمل أي نظام حاسوبي هو التكامل ما بين العتاد الصلب والبرمجيات. فالعتاد الصلب هو القطع الفيزيائية المادية المسؤولة عن تنفيذ العمليات والوظائف التي نريدها، بينما البرمجيات فهي الأوامر التي تخبر العتاد الصلب كيف يجب أن يتصرف والطريقة التي يجب أن يتصرف بها.

ماهي عناصر هندسة البرامجيات

بملخص واضح تحتاج هندسة البرامجيات الى بيئات تطبيقية حيث يمكن تصمم وتنفذ على حاسبة او تنقل على أجهزة اخر ومن اهم هذه العناصر

  1. الحاسبة
  2. شخص او اشخاص خبراء في البرمجة
  3. لغة برمجية
  4. جهاز او حاسبة او مجموعة حاسبات او اجهزة ليطبق عليها البرنامج او النظام المصمم

ان هندسة البرمجيات، تهدف إلى تصميم وتطوير الانظمة والبرامج تُلبّي احتياجات المُستخدمين.

 

 

 

دورة حياة النظام البرمجي Software Life Cycle

حتى يمكن تأليف أي نظام او برنامج يجب ان نرم بالمراحل التالية: -

  1. تحليل المتطلبات Requirement Analysis: خلال هذه المرحلة، يقوم الفريق المسؤول عن تطوير البرنامج بتحديد المتطلبات والأهداف التي يريدون الوصول إليها عبر البرنامج. عادةً ما تكون هذه المتطلبات محددة من الزبون، وهنا يجب أن تؤخذ مواضيع الكلفة والجودة بعين الاعتبار.
  2. التصميم Design: في مرحلة التصميم، يضع الفريق الأفكار المتعلقة بكيفية تصميم البرنامج. هنا يتم النقاش حول ما هي أفضل لغة برمجة أو بيئة برمجة قابلة للاستخدام من أجل تنفيذ البرنامج المطلوب بالمتطلبات المحددة.
  3. التنفيذ Implementation: بعد تحديد المتطلبات والأهداف والاتفاق على لغة البرمجة ووضع الخطوط الأساسية للبرنامج وبنيته، يقوم الفريق بتنفيذ “نموذجٍ أوليّ Prototype” للبرنامج.
  4. الاختبار Testing: في مرحلة الاختبار، يقوم الفريق باختبار برنامجهم والتأكد من أنه يقوم بكافة الوظائف المطلوبة منه، وضمن المعايير والمتطلبات الموضوعة.
  5. التطوير Evolution: بعد انتهاء مرحلة الاختبار، والتأكد من أن البرنامج فعال، ويقوم بالوظيفة المطلوبة منه بأفضل كفاءة وأقل كلفة، يعمل الفريق على البحث عن سبل تطوير البرنامج، وإضافة ميزات جديدةٍ له، وجعله أكثر فاعلية وأكثر كفاءة.